إنشاء قطب تنموي لزراعة الخضروات فى اركيز

اثنين, 2021-11-01 23:31

أعلن وزير الزراعة، السيد سيدينا ولد أحمد أعلي، اليوم الاثنين بمدينة اركيز عن إنشاء قطب تنموي لزراعة الخضروات في هذه المدينة على مساحة 3000 هكتار.

وأضاف أن هذا القطب يأتي تكملة للاستصلاحات الأخيرة التي تم القيام بها في هذا المجال بغية تغطية الحاجيات الكاملة من الخضروات على المستوى الوطني.

وأشار إلى أن القطب التنموي لزراعة الخضروات ستندمج فيه جهود أرباب العمل والمستثمرين والمزارعين والشباب والنساء والقوى الحية، منبها إلى أن قطاعي الزراعة والتشغيل والتكوين المهني سيقومان بمواكبة الشباب في هذا الإطار.

وذكر بأن فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، أصدر تعليماته للقطاعين العام والخاص خلال زيارته الأخيرة لولاية أترارزة بوضع آلية تمكن من توفير الاكتفاء الذاتي في مجال الخضروات على المستوى الوطني.

وأشار إلى أن المقدرات الزراعية الكبيرة التي تتوفر عليها موريتانيا، تؤهل القطاع الزراعي ليكون قاطرة التنمية في البلد، مشيرا إلى أن الوزارة اعتمدت إستراتجية واضحة المعالم في هذا المجال، وصادق عليها مجلس الوزراء مؤخرا.

وبين أن هذه الإستراتجية تهدف إلى اعتماد دراسة واضحة تضع في الحسبان تعبئة الموارد اللازمة لدعم المنتوجات الوطنية واعتماد أقطاب تنموية لزراعة الخضروات وتوفير وسائل تمويل خاصة بهذه الشعبة واستدامة إنتاجها وتوفير بنية تحتية تضمن التخزين.

وقال إن المنتوج الوطني من الأرز يغطي حاليا نسبة 82% من حاجيات البلد من هذه المادة الأساسية، منبها إلى أن المساحات الزراعية المستصلحة حاليا بما فيها 3500 هكتار في أركيز ستمكن من زيادة إنتاج الأرز.

وبدوره ثمن والي اترارزة، السيد مولاي ابراهيم ولد مولاي إبراهيم، فكرة إنشاء القطب التنموي الذي سيساهم في توفير حاجيات البلد من الخضروات، مشيرا إلى أن إنشاء هذا القطب يأتي تنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الهادفة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في المجال الغذائي.

وبدوره ثمن عمدة بلدية اركيز، السيد محمد ولد عبد الله السالم ولد أحمدوا، المشاريع التي تم انجازها مؤخرا واستفاد منها سكان المدينة على الوجه الأكمل.

وطالب بتسريع وتيرة انجاز المشروع الخاص باستصلاح 3500 هكتار على مستوى اركيز نظرا لحاجة السكان الماسة إليه.

أما رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، فقد أوضح أن الاتحاد يساهم في الجهود المقام بها لتحقيق فائض من الخضروات على المستوى الوطني.

وأشار إلى وجود اتفاق بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ مشروع لزراعة الخضروات يتم في إطاره زراعة 3000 هكتار كمرحلة أولى، وبناء منشآت للتخزين عند الكلمتر 17 من نواكشوط على ثمان قطع أرضية ستوزع على رجال الأعمال تبعا لمعايير معينة، منبها إلى أن خبراء وطنيين يعملون من أجل الوصول إلى أنجع الطرق الكفيلة باستمرارية هذا المشروع والاستفادة منه على الوجه الأكمل.

وكان وزير الزراعة رفقة والي اترارزة ورئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، قد عاينوا قبل ذلك مكان إقامة القطب التنموي لزراعة الخضروات جنوب غرب مدينة اركيز، كما اطلعوا على الأشغال الجارية لاستصلاح 3500 هكتار على مستوى مزرعة اركيز.

وثمن نائبا مقاطعة أركيز خلال الاجتماع الذي عقده معالي الوزير بمنتخبي و وجهاء المدينة، الإنجازات التي تحققت في مجال الاستصلاحات الزراعية.

وطالبوا بإشراك السكان المحليين في تصور الخطط التنموية وبالاستغلال الأمثل للمساحات الزراعية.

وقد أعرب المتدخلون خلال الاجتماع عن إشادتهم بما شهدته البلاد مؤخرا من انجازات كبيرة لامست هموم وتطلعات السكان، طبقا للتوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.