وزير الداخلية الفرنسي يدعو بريطانيا إلى فتح أبواب"الهجرة الشرعية" بعد حادثة المانش

اثنين, 2021-11-29 18:26

دعا وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان الإثنين بريطانيا إلى فتح أبوابها أمام "الهجرة الشرعية" غداة اجتماع أوروبي، استبعدت منه لندن، في كاليه بشمال فرنسا حول ملف الهجرة. وأكد دارمانان على رغبة فرنسا في إبرام اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بشأن الهجرة غير الشرعية في بحر المانش. ويحاول المهاجرون الوصول إلى الساحل البريطاني بشكل شبه يومي على متن قوارب متداعية عبر قناة المانش، فيما ارتفع عدد عمليات العبور منذ عام 2018 نتيجة تشديد الرقابة على ميناء كاليه والنفق الرابط بين ضفتي القناة.

بعد خمسة أيام من مأساة غرق 27 مهاجرا في قناة المانش، طالب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان الإثنين بريطانيا بفتح أبوابها أمام "الهجرة الشرعية" وتحمل "مسؤولياتها".

وجاء تصريح المسؤول الفرنسي غداة اجتماع أوروبي طارئ في كاليه الأحد خلص إلى العمل على "تحسين التعاون المشترك مع المملكة المتحدة"، رغم غياب البريطانيين عنه على خلفية التوتر المستمر بين لندن وباريس بسبب سبل التعامل مع قضية الهجرة عبر قناة المانش.

وأكد دارمانان في تصريح لقناة "بي إف إم" الفرنسية أن "على بريطانيا أن تفتح الباب أمام الهجرة الشرعية لأن الأشخاص الذين يريدون طلب اللجوء على أراضيها لا يملكون طرقا أخرى سوى عبور المانش".

وأضاف الوزير الفرنسي أن على البريطانيين "تغيير تشريعاتهم وتحمل مسؤولياتهم" مضيفا أن بريطانيا تتلقى 30 ألف طلب كل سنة مقابل نحو 150 ألفا في فرنسا.

وأكد دارمانان على رغبة فرنسا في إبرام اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بشأن الهجرة غير الشرعية في بحر المانش.

وصرح دارمانان للصحافة "إننا بحاجة إلى اتفاق بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة" لأن "ذلك لا يمكن أن يكون مجرد اتفاق لإعادة قبول المهاجرين على الأراضي الفرنسية" مضيفا أن رئيس الوزراء جان كاستكس سيبعث الثلاثاء برسالة إلى نظيره بوريس جونسون لاقتراح اتفاق. وأضاف أنه لن يكون هناك "إعادة نظر" في اتفاقيات "توكيه" حول الحدود الفرنسية البريطانية.