المركز الثقافي المغربي ينظم محاضرة بعنوان : أضرار تعاطى المخدرات و المؤثرات العقلية على الشباب

أربعاء, 2021-12-01 19:23

نظم المركز الثقافي المغربي بانواكشوط مساء اليوم فى قاعة محاضراته محاضرة بعنوان: أضرار تعاطى المخدرات و المؤثرات العقلية على الشباب ألقاها الأستاذ عبد الله الشيخ سيد رئيس جمعية الإخاء للتثقيف و التنمية و نشر ثقافة السلم .
مدير المركز السيد سعيد الجوهري ألقى كلمة بالمناسبة رحب فى مستهلها بالحضور الكريم متقدما بالشكر لجمعية الإخاء للتثقيف و التنمية و نشر ثقافة السلم على قبولها دعوة المركز لتقديم المحاضرة قبل أن يقدم أهداف الجمعية التى من بينها دعم التعليم و الحث على تطويره و نبذ خطاب التطرف و الكراهية و توطيد الوحدة الوطنية و جعلها نهج الجميع و العمل على تحقيق التعايش السلمي بين مكونات المجتمع.
و أدرج المدير المحاضرة فى إطار أنشطة المركز الأسبوعية التى تهدف إلى إنعاش الساحة الثقافية و ربط المثقفين بأنشطة المركز . المحاضر شكر مدير المركز على إتاحته الفرصة للجمعية للإسهام فى التوعية حول موضوع بات يقلق الجميع.

و عرض المحاضر للنصوص القانونية المجرمة لتعاطي المخدرات منبها إلى أن جريمة تعاطى المخدرات مرتبطة بارتكاب الجرائم الكبيرة كالقتل و السرقة و الاغتصاب وهذا ما دفع المشرّع إلى أن يسن نصوصا رادعة تشدد على الاتجار بالمخدرات بوصفها جريمة ذات ضرر كبير على المجتمع؛ و رغم كل ذلك فإن البلد ما يزال يحظى بنسبة أكبر بسبب الموقع الجغرافي و التحول الاقتصادى خاصة القنب الهندى إضافة إلى صناعات مخفية تستخدم بعض أنواع العطور مؤثرا عقليا و هي غير ثمينة و فى متناول الأطفال مثلا و أضاف المحاضر أن
المخدرات لا تختص بفئة معينة فالأثرياء يتعاطونها كما يتعاطاها غيرهم و لا تختص بجنس معين و نبه إلى أن المؤثرات العقلية دخلت البيوت و المدارس الأبتدائية و الثانويات و الجامعات بشكل أقل .
وطالب المحاضر بمناصرة تركز على بعض مقاطعات انواكشوط من خلال التوعية و التحسيس و التوعية حول أضرار المخدرات.
و تضمن النشاط تكريما شخصيا لمدير المركز السيد سعيد الجوهري على جهوده فى تحريك الساحة الثقافية محليا.