هل يؤثر ارتفاع السكر في الدم على مرضى السكزي

أحد, 2022-04-24 00:46

يؤثر ارتفاع السكر في الدم بشكل أساسي على مرضى السكري، ويحدث عندما لا ينتج جسمك ما يكفي من الأنسولين، ويمكن أن يحدث أيضًا عندما يكون جسمك غير قادر على امتصاص الأنسولين بشكل صحيح أو يطور مقاومة للأنسولين تمامًا.

ويمكن أن يؤثر ارتفاع سكر الدم أيضًا على الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري، حيث يمكن أن ترتفع مستويات السكر في الدم عندما تكون مريضًا أو تحت الضغط، ويحدث هذا عندما ترفع الهرمونات التي ينتجها جسمك لمحاربة المرض نسبة السكر في الدم.

وإذا كانت مستويات السكر في الدم مرتفعة باستمرار وتركت دون علاج، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة، ويمكن أن تتضمن هذه المضاعفات مشاكل في بصرك وأعصابك وجهاز القلب والأوعية الدموية.

ما هي الأعراض الأكثر شيوعًا في ارتفاع السكر في الدم ؟
لن تعاني عمومًا من أي أعراض حتى ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير، حيث يمكن أن تتطور هذه الأعراض بمرور الوقت، لذلك قد لا تدرك أن هناك شيئًا ما خطأ في البداية.

ولكن، يمكن أن تشمل الأعراض المبكرة:

زيادة تواتر المسالك البولية
زيادة العطش
عدم وضوح الرؤية
الصداع
التعب
وكلما طالت مدة بقاء الحالة دون علاج، زادت خطورة الأعراض، وإذا تُركت دون علاج، يمكن أن تتراكم الأحماض السامة في الدم أو البول، وتشمل العلامات والأعراض الأكثر خطورة ما يلي:

القيء
الغثيان
جفاف الفم
ضيق في التنفس
ألم في البطن
ما الذي يسبب ارتفاع السكر في الدم ؟
قد يتسبب نظامك الغذائي في ارتفاع السكر في الدم ، خاصة إذا كنت مصابًا بمرض السكري، ويمكن للأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز والأرز والمعكرونة أن تسبب أيضًا ارتفاع السكر في الدم ، حيث يقسم جسمك هذه الأطعمة إلى جزيئات سكر أثناء الهضم، وأحد هذه الجزيئات هو الجلوكوز، والذي يعد مصدر طاقة لجسمك.