تدشين مقر قيادة القطاع الغربي للقوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس

خميس, 2022-06-09 21:52

أشرف معالي وزير الدفاع الوطني السيد حننا ولد سيدي اليوم بمدينة انبيكت لحواش بولاية الحوض الشرقي على تدشين مقر قيادة القطاع الغربي للقوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس.

وتحتوي هذه المنشأة العصرية الممولة من طرف الاتحاد الأوربي بمبلغ 12 مليون أورو على جميع المرافق والتجهيزات الضرورية للقيام بالمهام الموكلة للقطاع .

وسيساهم تواجد عناصر القوة المشتركة لهذه المنطقة النائية من البلاد في تعزيز حضور الدولة والدفع بعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية.

سعادة سفير الإتحاد الأوربي السيد كوليام جونس عبر بهذه المناسبة عن ارتياحه لتسليم المرحلة الأولى لقاعدة انبيكت لحواش، مضيفا أن هذا الإنجاز يترجم بجلاء المقاربة المندمجة المتبعة من طرف الاتحاد الأوربي فيما يخص دعم القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس والقوات المسلحة الموريتانية.

وذكر الدبلوماسي الأوربي بأن إحتضان انبيكت لحواش لهذه المنشأة لم يكن وليد الصدفة بل يندرج في صميم المقاربة المندمجة لموريتانيا الرامية إلى وجود الدولة في المناطق النائية مثل هذه المدينة الجديدة التى تبعد حوالي 20 كلم من الحدود المالية وتحتضن كذلك الكتيبة الموريتانية التابعة للقوة المشتركة التى تؤمن الولاية بكاملها.

وهنأ السفير جميع الشركاء بمناسبة هذا النجاح الباهر مؤكدا أن التحديات التى تواجهها دول الساحل كثيرة وعميقة وأن الظرفية السياسية صعبة جداً إلا أن الإتحاد الأوربي سيواصل دعمه من أجل استقرار المنطقة وتحسين ظروف سكانها.

قائد القوة المشتركة لدول الساحل الخمس الجنرال عمار بيكومو أشاد بالجهود التى تبذلها موريتانيا في سبيل ضمان الأمن في المنطقة مشيدا بإنجاز هذه المنشأة التى تشكل نوذجا من الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوربي كما إنها ثمرة للتنسيق جهود مختلف اعضاء دول الساحل الخمس .

نائب رئيس جهة الحوض الشرقي السيد عابدين ولد الزين ثمن بدوره جهود الدولة والشركاء التى مكنت من إنجاز هذا المقر المتكامل والذي سيكون له الأثر الإيجابي لتوفير الامن وانتعاش الاقتصاد المحلي تاماشيا مع سياسة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزوانى الرامية إلى تأمين الظروف المعيشية للمواطنين.

وكان الوفد الذي يضم إلى جانب والى الحوض الشرقي سفراء فرنسا وآلمانيا قد زار المركز الصحي بمدينة انمبيكت لحواش حيث إطلع على سير العمل هناك ومدى إقبال المواطنين على التلقيح ضد كورونا قبل ان يتجول داخل مقر القطاع الغربي ويستمع إلى شروح حول مختلف مكوناته.

جرى حفل التدشين بحضور قائد المنطقة العسكرية الخامسة العقيد احمدو ولد الصايم وقائد الكتيبة الموريتانية التابعة للقوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس وحاكم مقاطعة اظهر وعدد من الضباط السامون وقادة التشكيلات العسكرية والأمنية بالولاية.