روصو: ولد الوقف يشيد بما حققه المزارعون خلال السنوات الثلاث

سبت, 2022-09-24 14:13

أعرب معالي وزير الزراعة، السيد يحيى ولد أحمد الوقف، عن اعتزازه بالعمل الذي قام به المزارعون خلال السنوات الثلاث الأخيرة والذي مكن من انتشال القطاع الزراعي حتى اقترب من الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادة الأرز.

جاء ذلك خلال اجتماعه مساء أمس الجمعة بالمزارعين في مدينة روصو، ضمن زيارة تفقدية يقوم بها لولاية اترارزة تدوم ثلاثة أيام.

وقال إن الدولة بتعليمات سامية من فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، تواكب المزارعين عبر مختلف التدخلات الهادفة إلى تحفيزهم وتشجيعهم على الإقبال على الإنتاج، مشيرا إلى أنه بهذه النتيجة المتحصل عليها يكون المزارعون قد وصلوا إلى المرحلة الصعبة وهي الاستمرارية والمحافظة على النتائج التي تم تحقيقها في هذا المجال.

وأضاف أن الهدف من زيارته هو التعرف على المشاكل المطروحة للمزارعين خلال الموسم الزراعي الحالي والجهود التي يمكن القيام بها لحل المعوقات المسجلة، مشيرا إلى أن الجهود الحالية منصبة حول الحملة الزراعية لموسم 2022/2023.

ونبه إلى أنه في أعقاب الحملة الزراعية سيتم تنظيم لقاء تشاوري مع كل الفاعلين في القطاع لتدارس المشاكل المسجلة والخروج برؤية لحلها في ظرف زمني يتم الاتفاق عليه مسبقا.

وفي رده على مداخلات وتساؤلات الحضور، أكد معالي الوزير على التعاطي مع المشاكل التي تعتري القطاع عن طريق دراستها والبحث عن حلول مرضية.

وبدوره أوضح رئيس المجلس الجهوي لجهة اترارزة، السيد محمد ولد ابراهيم ولد السيد، أن هذه الزيارة فرصة لاستعراض العوائق المطروحة للمزارعين رغم الجهود المبذولة للنهوض بالقطاع.

أما عمدة بلدية روصو، السيد بمب ولد درمان، فقد طالب ببذل مزيد من الجهود في سبيل تطوير الزراعة.

وقد شكل اللقاء فرصة للمزارعين طرحوا خلالها جملة من المعوقات أبرزها النقص الحاصل في الآليات الزراعية والمدخلات والبنى التحتية ومشكلة التسويق والكهرباء وحماية المنتوج الوطني، مطالبين بوضع خطة لتنشيط عمل القطاع عن طريق ضخ خبرات فنية لتعزيز جهود النهوض به.

وفي تعقيبه على الحلول المتعلقة بمشكلة كهربة المزارع، أوضح المدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء، السيد الشيخ ولد عبد الله ولد بده، أن الشركة لعبت دورا هاما في تقريب خدمة الكهرباء من المواطنين.

وبين أن أعمدة الكهرباء وصلت منها 400، ضمن خطة تقريب الخدمة من المزارعين، مشيرا إلى أن برنامج كهربة المزارع سيتم تنفيذه قبل نهاية عام 2023 بالتعاون مع القطاع الوصي على الزراعة.

وقال إن برنامج كهربة المزارع يأتي تنفيذه تطبيقا لتعهدات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، للمزارعين في يوليو العام الماضي، مشيرا إلى أن هذا البرنامج سيستفيد منه عدد كبير من المزارع على مسافة بطول 400 كيلو متر، بما فيها جميع الروافد المائية في الولاية.