الحرب فى أوكرانيا: تواصل المعارك العنيفة حول مدينة سوليدار

خميس, 2023-01-12 19:58

تواصلت المعارك العنيفة حول مدينة سوليدار، أمس، حيث وصف الجيش الأوكراني الوضع بـ “الصعب”.
وأكّدت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار خلال مؤتمر صحافي أنّ الجيش يقاتل من أجل سوليدار في شرق أوكرانيا لكنّ “الوضع صعب” على الأرض، في ظلّ معارك هي “الأشرس” مع القوات الروسية. وقالت: “تتواصل المعارك الأشرس والأعنف اليوم (الخميس) في سوليدار”، مضيفة “رغم أنّ الوضع صعب، يقاتل الجنود الأوكرانيون من دون توقّف”.
والأربعاء، قال رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين إن مقاتليه سيطروا على سوليدار بعد معارك كثيفة، قبل أن تنفي ذلك وزارة الدفاع الروسية وكييف، مشيرتين إلى أنّ القتال ما زال مستمرا.لكنّ الكرملين أشاد الخميس بـ “العمل الضخم” و”الأعمال البطولية” لمقاتلي فاغنر في الخطوط الأولى.
وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف للصحافيين: “ما زال أمامنا الكثير من العمل”.
وعلى خريطة لشرق أوكرانيا نشرتها وزارة الدفاع الروسية، الخميس، لم تظهر سوليدار في المنطقة الملّونة بالأحمر والتي تعني أنها تخضع لسيطرة الجيش الروسي. وعلى الصعيد الدبلوماسي، أعلنت المفوضة الروسية لحقوق الإنسان تاتيانا موسكالكوفا أنّ روسيا وأوكرانيا لم تتوصلا إلى اتفاق جديد لتبادل سجناء في محادثات تركيا، مشيرةً إلى أنّ تصريحاتها السابقة حول احتمال التوصل إلى اتفاق أُسيء فهمها.
كما أوضحت أن الوسطاء الأوكرانيين والروس تبادلوا أيضا قوائم بأسماء الجنود الجرحى.
وتتعرض الحكومة الألمانية لضغوط متزايدة من عدة جبهات لإرسال دباباتها المتطورة من طراز ليوبارد 2 أوكرانيا ، بعد أن التزمت وارسو بإرسال دبابات لمساعدة كييف في صد غزو موسكو.
وتتزايد الدعوات من أعضاء يساريين في البرلمان الأوروبي للمستشار الألماني أولاف شولتس لشحن المركبات المطلوبة إلى الجبهة الأوكرانية، في حين انقسم حزبه بشأن تلك المسألة.
وفي اجتماع برلماني للحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يتزعمه شولتس، أمس الخميس، تمسك المشرعون بخط غالبا ما يتم التمسك به بأن الدبلوماسية هي الأفضل. وذكّرت مسودة بيان بموقف الحزب المقرر تبنيه اليوم الجمعة في انطلاق مؤتمره لهذا العام” هي عادة في ساحة المعركة”.
وقال البيان ثقة في القيادة الروسية الحالية لأسباب مفهومة، يجب أن تظل المحادثات الدبلوماسية ممكنة”.