سيلبابي: تنظيم نشاط تحسيسي حول حقوق المرأة والفتاة

سبت, 2023-02-04 23:34

افتتح والي كيدي ماغه السيد أحمد ولد محمد محمود ولد الديه اليوم السبت في سيلبابي نشاطا تحسيسيا حًول حقوق المرأة والفتاة ، منظم من طرف المرصد الوطني لحقوق المرأة والفتاة .

ويهدف النشاط إلى التحسيس والتوعية حول المساواة وحقوق المرأة والفتاة وضرورة القضاء على الممارسات الضارة مثل العنف والتسرب المدرسي وإشراكهن في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وأبرز السيد الوالي بالمناسبة الأهمية الكبيرة للنشاط التحسيسي حول حقوق المرأة والفتاة، داعيا النساء إلى الاستفادة من آراء وتوجيهات المرصد باعتباره يحتل مكانة هامة لدى الحكومة من أجل إشراك المرأة ودمجها في الحياة الاقتصادية والإجتماعية والسياسية في البلاد، تنفيذا للتوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني،.

وأشادت عمدة بلدية سيلبابي المساعدة السيدة مالدو صار بدور المرصد وأهمية أنشطته التحسيسية حول حقوق المرأة والفتاة، داعية المرأة في كيدي ماغه إلى الاتصال بالمرصد من أجل الولوج في الحياة النشطة

وبدورها أكدت رئيسة المرصد الوطني لحقوق المرأة والفتاة السيدة مهله بنت أحمد طالبن أن المرصد يعد تقريرا سنويا موجها لفخامة رئيس الجمهورية حول حقوق المرأة والفتاة والنواقص الملحوظة في هذا المجال من أجل إشراكها في الحياة الإقتصادية والاجتماعية والسياسية وتبوئها مكانتها اللائقة في المجتمع.

وأضافت أن هناك ممارسات ضارة لا تزال مستشرية في بعض المناطق من البلاد، مثل العنف ضد المرأة والفتاة وظاهرة الخفاض التي تعتبر من ترسبات الماضي ولا أصل لها في الشرع وهي تسبب الكثير من الأضرار الصحية.

ودعت النساء في كيدي ماغه إلى طرح مشاكلهن وأن المرصد لديه آلية لاستقبال الشكايات و انتقدت الرجال الذين يتخلون عن أطفالهم دون تربية أو تعليم، معربة عن إستعداد المرصد للعمل من أجل الوصول إلى حلول مرضية في هذا المجال .

وجرى التشاط بحضور حاكم مقاطعة سيلبابي وممثلي السلطات الأمنية في الولاية.