الرئيس الصيني يدعو جيشه ل"قتال فعلي"

أربعاء, 2023-04-12 23:28

لندن – «القدس العربي»- ووكالات: دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ القوات المسلّحة في البلاد إلى تعزيز التدريب العسكري من أجل “قتال فعلي”، في ظلّ التوترات المتصاعدة حول تايوان وبعد تدريبات عسكرية استمرّت ثلاثة أيام تهدف إلى ممارسة ضغوط على الجزيرة.
واعتبرت بكين اللقاء الذي جرى الأسبوع الماضي بين رئيسة تايوان تساي إينغ وين ورئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي، بمثابة استفزاز. ورداً على ذلك، نظّم الجيش الصيني تدريبات عسكرية شاركت فيها سفن حربية ومنصّات إطلاق صواريخ سريعة وطائرات مقاتلة وانتهت الإثنين.
وفي أولى تصريحاته بعد التدريبات نقلت قناة “سي سي تي في” الرسمية، أمس الأربعاء، عن شي جينبينغ قوله إنّ الجيش يجب أن “يدافع بقوة عن سيادة أراضينا وكذلك عن حقوق ومصالح الصين البحرية، ويحافظ على الاستقرار الشامل لجوارنا”. ودعا شي، خلال زيارته الثلاثاء لقاعدة بحرية في جنوب الصين، القوات المسلّحة في البلاد إلى “تعزيز التدريب من أجل قتال فعلي”، وفقاً لقناة “سي سي تي في”.
إلى ذلك، أعلنت وزارة النقل التايوانية، الأربعاء، أن الصين ستفرض منطقة حظر جوي إلى شمال الجزيرة، الأحد المقبل، بسبب “أنشطة فضائية” مما سيحد من الرحلات.
وفي السياق، قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية في برلين، أمس الأربعاء:” نحن قلقون للغاية حيال الوضع في مضيق تايوان. بالطبع ننتظر من كل المعنيين في المنطقة أن يساهموا في الاستقرار والسلام. هذا الأمر ينطبق أيضا على جمهورية الصين الشعبية”. وأردفت المتحدثة: “ولدينا انطباع بأن إجراءات مثل التهديدات العسكرية تتعارض مع هذا الهدف، بل إنها تزيد من خطر وقوع مصادمات عسكرية غير مقصودة”.
وتوجهت وزيرة الخارجية الألمانية بيربوك مساء أمس إلى الصين في أول زيارة رسمية لها للبلاد، وذلك في إطار جولة لمدة ستة أيام تشمل كلا من الصين وكوريا الجنوبية واليابان