تكانت: وزير التنمية الريفية يضع الحجر الأساس لمزرعة للخضروات و يتفقد منشآت من تنفيذ قطاعه

أحد, 2021-02-14 22:21

قام معالي وزير التنمية الريفية السيد أدي ولد الزين اليوم الأحد في بلدية تجكجة بوضع الحجر الأساس لمزرعة للخضروات على مساحة عشرة هكتارات، مزودة بأربع أبار مجهزة وخزان ماء بسعة مائة متر مكعب وبشبكة ري متكامل بطريقة التنقيط.

وسيتم تسييج هذا المشروع الذي يدخل ضمن نشاطات برنامج تطوير وتنمية الواحات الممول بالتعاون بين بلادنا والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ب 1400م من السياج.

وتحدث السيد الوزير الى المستفيدات، مطمئنا اياهن بأن المشروع سيحظى بمتابعة حتى يتم تحقيق الأهداف المرسومة.

وتفقد الوزير بعد ذلك سد عر في مقاطعة تجكجة الذي اكتملت فيه أشغال الترميم.

ويدخل هذا السد الذي سيمكن من تغذية البحيرة الجوفية ودعم الزراعة بعد تسييجه لاحقا، ضمن السدود ال٧٤ من برنامج تعهداتي في القطاع الريفي.

وتلقى معالي الوزير في هذه المنشأة شروحا فنية من قبل مدير الاستصلاح الريفي السيد سيدي محمد ولد امخيطير، تضمنت خصوصية السد والطاقة الاستيعابية لحوضه التي تصل الى مليون و٤٠٠ ألف متر مكعب كما تغطي المساحة الصالحة للزراعة ٢٧ هكتار لزراعة الخضروات والنخيل والمحاصيل الزراعية الأخرى.

وتفقد معالي الوزير أيضا حظيرة "بوعر" لتحصين المواشي التي تدخل ضمن مكونة الصحة الحيوانية للبرنامج الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل PRAPS البالغ عددها ١٥ حظيرة، سبعة منها جاهزة وتتراوح طاقاتها الاستيعابية ما بين ١٥٠ الى ٢٠٠ رأسا من الأبقار.

وعاين الوزير الأشغال الجارية لبناء مسلخة عصرية في بلدية تجكجة تتوفر على كل المقومات ضمن تدخلات المشروع الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل حيث تعرف على سير الأشغال والمدة الزمنية لإنهائها المحددة في عشرة أشهر.

كما اطلع الوزير على الأشغال الجارية لإقامة حواجز مائية للتحكم في سرعة مياه الأمطار على مستوى وادي تجكجة ضمن نشاطات برنامج دعم مبادرة الري في الساحل " PARIIS.

ويبلغ عدد هذه المنشأت المائية سبعة اضافة الى ترميم سدي تاشوط الخضراء وتكنت في الولاية.

وشملت زيارات الوزير ايضا الاتحاد النسوي الزراعي وتعاونيتي " التعاون ولمبيديع"في مدينة تجكجة وذلك قبل أن يضع الحجر الأساس لمشروع انشاء مزرعة قرية ادبلكي الواقعة جنوب المدينة على مساحة ١٠٠ هكتارا ينتظر ان فيها غرس ١٤٤٠٠ نخلة.

ويعتمد هذا المشروع على ١٥ بئرا ارتوازية مجهزة بالطاقة الشمسية ويتوفر على أربعة خزانات بسعة ١٠٠ متر مكعب لكل واحد منها مع نظام ري متكامل بطريقة التقطير.

وتدخل هذه المزرعة ضمن نشاطات مشروع تطوير وتنمية الواحات.

وزار معالي وزير التنمية الريفية ايضا سد ادروم الذي تستغل فيه ٨٥ هكتارا لزراعة القمح و٢٥ هكتارا لزراعة المحاصيل التقليدية الأخرى، حيث اطلع في عين المكان على الاعمال الجارية لإصلاح مجرى وادي ادروم من طرف شركة اسنات ضمن اتفاقية بينها ومديرية الاستصلاح الريفي.

واختتم معالي وزير التنمية الريفية زياراته لمقاطعة تجكجة بتفقد سد التاشوط الخضراء المرمم من طرف برنامج دعم مبادرة الري في الساحل " PARIIS " الذي يخضع لري تكميلي من أجل زيادة الانتاج والمردودية الانتاجية.

وتلقى معالي الوزير شروحا فنية قدمها منسق المشروع الجهوي لدعم مبادرة الري في الساحل السيد أحمد سالم المراكشي حول خصوصية الري التكميلي وأهميته في مضاعفة الإنتاج وضمان استمراريتها لفائدة الساكنة المحلية.

كما تناول الشروح عدد المستفيدين من هذه المنشأة والمقدر عددهم ب٣٠٠ أسرة زراعية.

ويضم السد ١٣٠ هكتارا، ستون منها مزروعة بالقمح والشعير والفاصوليا اضافة الى محاصيل محلية.