فرنسا تعلن سحب سفيرها بالنيجر

اثنين, 2023-09-25 12:01

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء الأحد، أن السفير الفرنسي في النيجر سيعود "في الساعات المقبلة" إلى فرنسا، وأن القوات الفرنسية ستغادر هذا البلد بحلول نهاية العام، وذلك إثر مواجهة مع المجلس العسكري النيجري استمرت شهرين.

وقال ماكرون في مقابلة متلفزة إنّ "فرنسا قررت إعادة سفيرها" من النيجر، بعدما رفضت باريس هذا الأمر، و"سنضع حداً لتعاوننا العسكري مع النيجر"، موضحاً أن الجنود الفرنسيين الـ1500 سيغادرون "في الأسابيع والأشهر المقبلة"، على أن يتم الانسحاب الكامل "بحلول نهاية العام".

كما أعلن الرئيس الفرنسي إنهاء علاقات بلاده العسكرية مع النيجر، مؤكدا أن الجنود الفرنسيين سيعودون إلى فرنسا بنهاية العام الجاري، وذلك عقب إلغاء الحكام العسكريين في النيجر للاتفاقيات العسكرية بين البلدين أغسطس الماضي.

وينتشر حالياً نحو 1500 جندي فرنسي في 3 قواعد عسكرية بالنيجر، موجودة في العاصمة نيامي، وفي منطقة أولام شماليّ العاصمة، وفي أيورو قرب الحدود مع مالي، بحسب الصحيفة نفسها.
 

وكانت فرنسا قد رفضت لأسابيع سحب سفيرها، أو الاعتراف بإلغاء الاتفاقيات العسكرية، وذلك لأنها صدرت - من وجهة نظرها - من سلطات غير شرعية.