120 مقبرة جماعية للفلسطينيين؛ والاحتلال يتكبد خسائر فادحة فى الشجاعية

أربعاء, 2023-12-13 23:05

تكبّد الاحتلال الإسرائيلي خسائر فادحة بضربات المقاومة في الشجاعية وسط غزة. ففيما أكدت كتائب “القسام” أنها تمكنت مع سرايا “القدس” من قتل جنود في كمين، أقرت تل أبيب بمقتل عشرة جنود من وحدة “غولاني”، وذلك بالتزامن مع استمرار القصف على القطاع، موقعا عددا من الشهداء، وانتشار أكثر من 120 مقبرة جماعية عشوائية، في ظل صعوبة الوصول إلى المقابر الرئيسية والمنتظمة.
وشنُت غارات عنيفة على مدينة خانيونس. وارتقى شهيدان أحدهما رضيع، وأصيب 7 آخرون بجروح مختلفة، جراء قصف منزل يعود لعائلة العامودي في مخيم المدينة، فيما شهد محيط مستشفى مجمع ناصر الطبي قصفا مدفعيا عنيفا.
وأفادت مصادر فلسطينية بوصول شهيدين وعدد من الإصابات إلى مستشفى شهداء الأقصى؛ جراء استهداف الاحتلال منزل عائلة فطاير في دير البلح.
كما استشهد الصحافي الفلسطيني عبد الكريم عودة؛ جراء قصف عنيف لجيش الاحتلال على قطاع غزة، ليرتفع عدد الشهداء الصحافيين منذ بدء العدوان إلى 87.
كما جددت مدفعية الاحتلال قصفها على حيي التفاح والدرج شرق غزة.
وأعلنت وزارة الصحة ارتفاع حصيلة العدوان إلى 18 ألفا و608 قتلى و50 ألفا و594 مصابا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
وخلال مؤتمر صحافي، أفاد متحدث الوزارة أشرف القدرة بـ “وصول 196 شهيدا و499 إصابة إلى المستشفيات خلال الساعات الماضية”.
وأضاف أنه “لا يزال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات”.
وزاد: “خلال الساعات الماضية ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي 16 مجزرة وجرائم إبادة جماعية ممنهجة في كافة مناطق قطاع غزة”.
كما قالت الوزارة إن قوات إسرائيلية فتحت النار على غرف مرضى في مستشفى شمال غزة، ما يثير مخاوف على سلامة 12 طفلا في عناية الأطفال.
وقال القدرة في بيان “قوات الاحتلال تشدد حصار واستهداف مستشفى كمال عدوان وإطلاق النار باتجاه غرف المرضى والساحات”. وزاد: “نخشى وفاة 12 طفلا في عناية الاطفال نتيجة تركهم بلا حليب ودون أجهزة دعم الحياة”.
وبسبب كثافة أعداد الموتى وامتلاء المقابر، فإن أكثر من 120 مقبرة جماعية عشوائية تنتشر في محافظات القطاع غزة لدفن شهداء الحرب، حسب ما أعلن رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، رامي عبده.
وقال: “لجأ الناس في قطاع غزة لإنشاء مقابر جماعية عشوائية في الأحياء السكنية وأفنية المنازل والطرقات وصالات الأفراح والملاعب الرياضية، في ظل صعوبة الوصول للمقابر الرئيسية والمنتظمة”.