إطلاق أعمال ورشة لإعداد استراتيجية وطنية للتعليم ما قبل المدرسي

خميس, 2024-02-22 15:46

 

أشرفت معالي وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، السيدة صفية بنت انتهاه، اليوم الخميس في نواكشوط، على إطلاق أعمال ورشة لإعداد استراتيجية وطنية للتعليم ما قبل المدرسي.

وستتيح هذه الورشة التي تدوم ثلاثة أيام فرصة للتشاور بين كافة الفاعلين في مجال التعليم ما قبل المدرسي لتشخيص واقعه ووضع التصورات المناسبة لتحسين أدائه.

وأوضحت معالي الوزيرة في كلمة بالمناسبة أن تنمية رأس المال البشري تشكل إحدى الرافعات الأساسية للتنمية المستدامة، وأبرز المرتكزات التي تقوم عليها التنمية الاجتماعية.

وأشارت إلى أن التعليم ما قبل المدرسي الذي يلعب دورا كبيرا في تنمية رأس المال البشري، يمكن المرأة من توفير جزء من وقتها عبر تخفيف الرعاية الفردية للأبناء داخل البيت، إضافة لكونه يشكل فرصة لتلاقي الأطفال من مختلف مكونات المجتمع مما يساهم في تعزيز اللحمة الوطنية وترسيخ قيم المدرسة الجمهورية.

وأبرزت أن تطوير هذا النمط من التعليم يشكل إحدى أولويات برنامج فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مذكرة بتعهد فخامته بتوفير مائة ألف مقعد في التعليم ما قبل المدرسي خلال مأموريته الأولى.

وقالت إن الحكومة وفي إطار سعيها لترقية أداء هذا النوع من التعليم أطلقت برنامج وطني متعدد القطاعات لتطوير التعليم ما قبل المدرسي ضم كافة القطاعات ذات الصلة خلال السنة الدراسية(2022 – 2023)، ركزت كافة تدخلاته على الرفع من الطاقة الاستيعابية للمؤسسات التعليمية.

وأشارت إلى الإجراءات التي تقوم بها الوزارة لتوفير التعليم ما قبل المدرسي لأطفال الفئات الأقل حظا من التعليم حيث زاد العدد الإجمالي للأطفال الذين تتكفل الوزارة بدفع مصاريف تعليمهم لأكثر من 10,000 طفل، هذا بالإضافة إلى فتح أقسام تحضيرية في كل من المدارس العمومية والمحاظر النموذجية مجهزة بالمعدات والمؤطرين على عموم التراب الوطني.

وبدوره أشار الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للطفولة(اليونيسف)، السيد مارك لوسيه، إلى أن إطلاق ورشة إعداد الاستراتيجية الوطنية للتعليم ما قبل المدرسي، يكتسي أهمية بالغة، مشيرا إلى أن النقاشات والمشاورات بين المشاركين خلال هذه الورشة ستمكن من وضع التصورات التي من شأنها أن تساهم في تطوير أداء التعليم ما قبل المدرسي في البلاد.

وأكد على أهمية وضع خطة عمل متكاملة تراعي جميع المتطلبات من أجل إيجاد تعليم ما قبل مدرسي ملائم.

جرى افتتاح الورشة بحضور وزيري الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، السيد الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب، والتهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، السيد المختار ولد داهي، ورئيس المجلس الأعلى للتهذيب، السيد ابراهيم فال ولد محمد الأمين، ورئيسة المجلس الوطني للطفولة، السيدة خديجة بنت اسقير، ووالي نواكشوط الغربية، السيد أمربيه رب ولد بوننه ولد عابدين.