توقيع مذكرة تفاهم حول مشروع طاقوي تنموي متعدد القطاعات

ثلاثاء, 2024-04-23 16:43

وقع معالي وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة, السيد عبد السلام ولد محمد صالح ، صباح اليوم بقصر المؤتمرات في نواكشوط، مذكرة تفاهم حول تطوير مشروع “نهضة الصحراء” SAREP”، مع مدير معهد IFAS الألماني للبحوث والتطوير، السيد بيترهيك.

وتهدف هذه المذكرة التي تم توقيعها على هامش أعمال المنتدى الأول الموريتاني-الألماني رفيع المستوى حول فرص الاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر بموريتانيا ، إلى إطلاق مشروع طاقوي تنموي متعدد القطاعات، يضم إنشاء محطات للطاقة الشمسية والهوائية وتطوير مشاريع لإعادة التشجير وصناعة الأغذية وإنتاج المياه الصالحة للشرب.

ويعتمد هذا المشروع على تشجير منطقة كبيرة في عمق الصحراء الموريتانية بالاعتماد على تحلية المياه من خلال الطاقة المتجددة وخلق نظام اقتصادي مستدام حول المنطقة المزروعة بما في ذلك استغلال الغابات وتخزين الكربون, وستسمح هذه المذكرة بالقيام بالدراسات الفنية والمالية الضرورية لتطوير هذا المشروع الطموح.

وفي كلمة له بالمناسبة، قال معالي وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة السيد عبد السلام ولد محمد صالح ، إن المشروع المسمى “SAREP” يعتمد على الهيدروجين في عمق الصحراء الموريتانية من خلال الطاقة المتجددة وخلق نظام اقتصادي مستدام حول المنطقة المزروعة بما في ذلك استغلال الغابات وتخزين الكربون .

وأضاف أن هذه المذكرة ستسمح بالقيام بالدراسات المالية والفنية لتطوير هذا المشروع الطموح، مشيرا إلى أنهم ينتظرون نجاح النتائج والدراسات الإطلاق مرحلة تنفيذ المشروع بعد ثلاث سنوات.