وزارة التهذيب الوطني تطلق برنامج إنتاج شهادات البكالوريا المؤمّنة

ثلاثاء, 2024-04-23 18:15

أطلقت وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، اليوم الثلاثاء بمباني مديرية الامتحانات والمسابقات، برنامج إنتاج شهادات البكالوريا المؤمنة.البرنامج يطلق بالتعاون مع وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة، والوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة.
وفي كلمة له بالمناسبة، قال معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي السيد المختار ولد داهي إن هذا اللقاء يهدف إلى إطلاق برنامج إنتاج شهادات البكالوريا المؤمنة، وفق تقنيات متطورة بمساعدة فنية من الوزارة المكلفة بالتحول الرقمي وعصرنة الإدارة، ووفق اتفاقية مع وكالة الوثائق المؤمنة.
وأوضح الوزير أنه سيتم خلال هذه السنة إصدار 11550 شهادة باكلوريا مؤمنة، تغطي سنة -2024-2023، مبرزا  أن هذا الإجراء يطمئن على وثوقية شهادات الباكلوريا في بلادنا، وسوف يشفع بإجراءات أخرى لتأمين باقي الشهادات الوطنية حتى تنتفي عن شهاداتنا  شبهة المحاكاة والتزوير وبشكل مطلق.
وأشار  الوزير إلى أن هذا الإجراء يتنزل ضمن إجراءات هادفة إلى عصرنة مديرية الامتحانات والمسابقات والتي تنظم سنويا أربعة امتحانات يشارك فيها حدود 233 ألف مترشح لهذه السنة وحدها. ونظرا لمهمتها الحساسة فإن كل عصرنة أو رقمنة من شأنها مزيد الشفافية ستكون وفق مساري الإجراءات العاجلة، والإجراءات القصيرة والمتوسطة المدى.
وأضاف أن هذه السنة شهدت استحداث منصة وزارة التهذيب الوطني التي مكنت من تنظيم مسابقة مقدمي الخدمات ، وفق مسطرة الترشح الألكتروني ، وصفر ورقة، وشارك فيها 7500 متسابق، ولم تسجل أية تظلمات بخصوص الترشح، كما مكنت المنصة من الترشح لتمهيدي البكالوريا، حيث ترشح بصيغة ألكترونية ما يزيد على 3300 مترشح، كما مكنت نفس المنصة من الترشح الرقمي للباكلوريا، وقد تم حتى الآن تسجيل 46 ألف مترشح، في حين بلغ عدد المترشحين للشهادة الإعدادية عبر هذه المنصة 68 ألف مترشح.
وأكد معالي الوزير أنهم يأملون تعميم الترشح عبر هذه المنصة ليشمل مسابقة دخول السنة الأولى الإعدادية، والتي بلغ عدد مترشحيها هذا العام ما ناف على 107 آلاف مترشح، منبها  إلى أن العمل  جار الآن، بتمويل من الوزارة المكلفة بالتحول الرقمي، لاقتناء نظام معلومات لرقمنة الامتحانات الوطنية، ليعزز النظام المعلوماتي لقطاع التعليم " سراج". وسيتم بعد اقتنائه تجريبه تدريجيا، حتى تتأكد الوثوقية بهامش خطأ لا يتعدى الصفر.