نواكشوط:الانطلاقة الرسمية لخطة العمل الوطنية لتباعد الولادات ما بين 2024 – 2028

خميس, 2024-07-18 17:45

تمت صباح اليوم الخميس في نواكشوط الانطلاقة الرسمية لخطة العمل الوطنية لتباعد الولادات خلال الفترة ما بين 2024 – 2028.

وتهدف التظاهرة إلى تسليط الضوء على الخطة – قيد التنفيذ-، وشرح مضامينها وأهدافها سبيلا إلى تحقيق غاياتها المحددة الرامية إلى تباعد الولادات، وخلق ثقافة مجتمعية حول الظاهرة.

وأوضح الأمين العام لوزارة الصحة، السيد محمد الأمين ولد محمد الحاج، في كلمة له بالمناسبة أن وفيات الأمهات والمواليد الجدد تمثل أكبر معضلة لقطاع الصحة، إذ لا تزال المؤشرات مقلقة في هذا المجال.

وأشار إلى أنه حسب آخر إحصاء 2019 – 2020، فإن نسبة وفيات الأمهات وصلت إلى 424 لكل مائة ألف ولادة حية، إضافة إلى 22 من كل ألف بالنسبة للمواليد الجدد، كما يوجد تراجع في نسبة استخدام وسائل منع الحمل التي لا تتجاوز 14%، ونسبة الحاجيات الغير ملبيات من استخدامها تفوق 30%.

وقال إن قطاع الصحة يولي أهمية بالغة لصحة الأم والطفل تنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الرامية إلى إعطاء أولوية كبيرة لبلوغ أهداف التنمية المستدامة، مبينا أنه في هذا الإطار، تم إعداد استراتيجية وطنية لصالح الأمهات والمواليد الجدد والأطفال والمراهقين والتغذية، موضحا أنها تنضوي على محور أساسي لتباعد الولادات بهدف تحسين المؤشرات وارتفاع نسبة استخدام وسائل تباعد الولادات.

وبين أنه تم إعداد مخطط وطني لتحسين ولوج المستفيدات لخدمات تباعد الولادات ذات الجودة العالية للفترة ما بين 2024 – 2028، موضحا أن هذه الورشة تدخل في إطار انطلاق خطة العمل آنفة الذكر، والتي تم إعدادها حسب تسلسل تشاركي وشمولي، يتطابق مع الاستراتيجية الوطنية لتسريع النمو والرفاه المشترك لفترة 2016 – 2030.

وقال إن قطاع الصحة يعول على كافة الشركاء من أجل رفع التحديات والعراقيل التي تحول دون الوصول للأهداف المنشودة في هذا المجال، ومرافقته بأداء مهامه الجبارة اتجاه المستفيدات، وشكر الشركاء في هذا المجال على دعمهم للقطاع.

من جهته عبر ممثل السفارة الأمريكية بموريتانيا، القائم بالأعمال، السيد جون إينيس عن أهمية هذه الورشة التي تؤكد الشراكة الوطيدة بين موريتانيا وشركائها ومن بينهم الولايات المتحدة الامريكية، خاصة في المجال الصحي من خلال الدعم الذي تقدمه الوكالة الأمريكية للتنمية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للسكان بإشراف وزارة الصحة.

وأشار إلى أن هذه الشراكة والجهود المبذولة في ذلك الإطار تهدف إلى دعم وتحسين النتائج والإنجازات التي تم الحصول عليها في الإطار.