والي لعصابه يؤدي زيارة تفقد واطلاع لعدد من المرافق العمومية في الولاية

جمعة, 2024-09-06 18:48

أدى والي لعصابه السيد أحمدو عداهي اخطيره، اليوم الجمعة، زيارة تفقد واطلاع لعدد من المصالح التابعة لعدد من القطاعات الوزارية في مدينة كيفة، شملت مفوضية الأمن الغذائي، والإدارة الجهوية لوزارة الزراعة، والإدارة الجهوية للتربية وإصلاح النظام التعليمي، ومفتشية التعليم الأساسي.

وكانت المحطة الأولى من الزيارة مفوضية الأمن الغذائي، حيث تجول الوالي في معظم فروعها ومصالحها، وتلقى شروحا مفصلة من المندوب الجهوي للمفوضية السيد العربي ولد لحسن، حول سير العمل والتدخلات التي تقوم بها في الولاية من توزيعات مجانية ودكاكين وبرامج تموين وكفالات مدرسية ومشاريع وتعاونيات.

وفي المحطة الثانية من الزيارة عاين السيد الوالي معظم فروع ومصالح المندوبية الجهوية لوزارة الزراعة، وقدمت له شروح مفصلة حول سير العمل بها والتدخلات التي تقوم بها من دعم للزراعة في الولاية وإصلاح للسدود وتقديم المعدات الزراعية والحبوب وتأطير المزارعين.

أما في المحطة الثالثة فاطلع الوالي ووفده المرافق على الحالة العامة للادارة الجهوية للتربية وإصلاح النظام التعليمي، وتجول في مرافق ومصالح هذه الإدارة، واستمع لعرض مفصل من المدير الجهوي السيد أباتن ولد عروة، حول وضعية التعليم الأساسي والثانوي وأعداد المعلمين والأساتذة والتلاميذ ووضعية المباني المدرسية والطاولات و الكفالات المدرسية، والنواقص التي تعاني منها هذه الإدارة.

وفي المحطة الأخيرة التي كانت مفتشية التعليم الأساسي تلقى الوالي شروحا مفصلة من المفتش الجهوي للمقاطعة السيد محمد يحي ولد محمد عبدالله، حول سير عمل المفتشية والدور الذي تلعبه لمتابعة عملية مراقبة جودة التعليم .

وفي ختام الزيارة أكد والي لعصابه، في تصريح للوكالة الموريتانية للانباء، أنه تم إعطاء تعليمات باتخاذ أنجع السبل من أجل افتتاح ناجح للعام الدراسي يكون بدون تغيب وبدون خلل في المباني ويتوفر فيه الزي المدرسي لكافة التلاميذ وبدون مشاكل في الطاولات، مشيرا إلى أنه بتضافر جهود الولاية والبلديات سيتم التغلب على كل النواقص قبل الافتتاح.

وأكد أنه تم إعطاء التعليمات اللازمة للمفتشين من أجل متابعة مناهج المدارس وما تقدمه، والوقوف على ذلك، مشيرا إلى أنه تم رسم خطة عمل من أجل أن تكون المؤسسات على أتم الجاهزية قبل يوم الافتتاح (7 أكتوبر).

وأضاف أنه تمت مناقشة المراحل التي وصلت لها الحملة الزراعية في تزويد المزارعين بالمبيدات والأدوات الزراعية، كما تم التباحث مع مختلف المشاريع المتدخلة في مجال الزراعة والسيادة الغذائية، منوها إلى أنه لاحظ جدية في الوصول للهدف من هذه الحملة الزراعية.

وابرز إلى أنه في مجال الأمن الغذائي تم الوقوف على مخازن المفوضية والاحتياطي الموجود بها والذي لم يتم استغلاله نظرا لوفرة المراعي هذه السنة ولله الحمد،

جرت الزيارة بحضور حاكم مقاطعة كيفه السيد عالي أحمدو الحسين، ورئيس جهة لعصابه السيد محمد محمود ولد حبيب، وعمدة بلدية كيفه السيد جمال ولد كبود، والمديرين الجهويين للمصالح المزورة والسلطات العسكرية والأمنية في الولاية.