الغارديان: الديمقراطيون بدأوا يوجهون لترامب ما يؤلمه

سبت, 2024-08-24 10:20

فى صحيفة الغاريان مقال رأي كتبه أستاذ السياسة العامة بجامعة كاليفورنيا، روبرت رايك، بعنوان "الديمقراطيون ينتقلون في المعركة الانتخابية من مهاجمة الجمهوريين إلى التركيز على إثارة ما يؤلمه".

يستهل الكاتب مقاله بالقول إن الديمقراطيين أخيرا بدأوا في توجيه ضربتهم في المعركة الانتخابية مباشرة لترامب، بدلا مما يسمونه بـ"الطريق السريع"، وهو مهاجمة الحزب الجمهوري ككل.

"يكره ترامب أن يسخر منه الناس"، يوضح الكاتب، "فهو لا يستطيع أن يتحمل السخرية".

وانتقد كاتب المقال بعضا من مواقف وتصريحات ترامب السابقة، إذ قال إن "البؤس الأخلاقي" للمرشح دونالد ترامب بدا واضحاً تماما؛ فعندما اتهم بالفشل في دفع ضرائب الدخل، رد "هذا يجعلني ذكيا"، وبهذا أشار إلى ملايين الأمريكيين بأن "دفع الضرائب بالكامل ليس من واجبات المواطنة".

كما تباهى ترامب أيضا، حسب المقال، بإعطاء المال للسياسيين حتى يفعلوا ما يريد. "عندما يتصلون بي، أعطيهم. وأنت تعلم أنه عندما أحتاج إلى شيء منهم بعد عامين أو ثلاثة أعوام، أتصل بهم".

ويشير الكاتب إلى أنه كان من المفترض أن يكون الانتقال السلمي للسلطة بعد أي انتخابات سمة أساسية للديمقراطية الأمريكية، لكن ترامب عندما خسر، شرع في انقلاب ضد الولايات المتحدة وحرض على الهجوم على مبنى الكونغرس الأمريكي، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص.

"لقد ضحّى ــ ولا يزال يضحي ــ بالمؤسسات التي تدعم أمريكا لتحقيق أهدافه الأنانية"، على حد تعبير الكاتب.