موريتانيا: انطلاق أشغال الجلسة العامة لمشروع بذور المواطنة

أربعاء, 2023-05-31 14:13

يدأت اليوم الأربعاء في انواكشوط أعمال الجلسة العامة لمشروع بذور المواطنة في موريتانيا.

ويهدف المشروع، المقام بالشراكة بين الحكومة الموريتانية ومنظمات المجتمع المدني الوطنية والمنظمات المدنية الأوروبية، إلى تجديد التعاون في مجال أهداف التنمية المستدامة باعتبارها قضايا عالمية، وتطوير بنية مرنة يمكن الوصول إليها من جميع الفاعلين الموريتانيين والأوروبيين، إضافة إلى تبادل التجارب في مجال الحكامة.

وأوضح المفوض المساعد لحقوق الانسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني، السيد الرسول ولد الخال، أن المفوضية ترحب بهذه المناسبة التي تجمع الشركاء في مجال المجتمع المدني في موريتانيا وأوروبا.

وذكر بأن فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، يولي أهمية بالغة لتعزيز أداء المجتمع المدني، لجعله قادرا على تقديم اقتراحات ورؤى بديلة في تصميم وتنفيذ ومتابعة وتقييم السياسات العامة في المجال الاقتصادي والاجتماعي للبلد.

وأكد أن أهداف مشروع بذور المواطنة في موريتانيا تنسجم تماما مع رؤية الحكومة الموريتانية التي بذلت خلال السنوات الأخيرة جهودا كبيرة من أجل مشاركة أكثر للمجتمع المدني وخاصة منظمات الشباب والنساء.

أما السفير، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في موريتانيا، سعادة السيد جونس غويليم، فقد أوضح أن اللقاء ينعقد في إطار شراكة واسعة مع موريتانيا لصالح هيئات المجتمع المدني، مبرزا أهمية التعاون في مجال مساعدة ودعم الفئات الهشة في المجتمع وإدماجها في الحياة النشطة.

ومن جهته قال السفير الفرنسي في موريتانيا، سعادة السيد ألكسندر جارسيا إن فرنسا كانت ولا تزال ملتزمة بتقديم الدعم للمجتمع المدني الموريتاني.

وأشاد بالدعم الذي تقدمه السلطات العليا في موريتانيا لمشروع “بذور المواطنة”، مثمنا في هذا الإطار مشاركة وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان في هذا المشروع، وهو ما يتماشى مع “الاستراتيجية الوطنية الموريتانية للشباب”.