لعيون:جامعة العلوم الإسلامية تنظم ندوة علمية حول آليات ضمان جودة التعليم العالي

اثنين, 2023-12-25 16:50

افتتح والي الحوض الغربي السيد احمدا مامادو كلي اليوم الاثنين بجامعة العلوم الاسلامية في لعيون، أعمال ندوة علمية حول آليات ضمان جودة التعليم العالي.

وتندرج هذه الندوة الفكرية في إطار الجهود التي تبذلها الخلية الداخلية لضمان جودة التعليم العالي منذ إنشائها سنة 2021، والتي من أبرزها مراجعة الدليل الوطني لتقييم التكوينات ودليل التقييم الذاتي ومطابقة الملفات الوصفية مع جداول الدراسة المعتمدة والمساهمة الكبيرة في إعداد التقرير الذاتي الذي خضعت له بعض التكوينات في الجامعة السنة الماضية من طرف السلطة الموريتانية لضمان جودة التعليم العالي.

وستناقش الندوة آليات ضمان جودة التعليم العالي من خلال محورين، أولهما يتعلق بالمفاهيم العامة لضمان جودة التعليم العالي وضرورة التحضير الجيد لعملية التقييم الذاتي، والمحور الثاني يتناول بعض مناهج الخلية الداخلية المقترحة كميثاق للجودة .

وأشاد السيد الوالي، في كلمة له بالمناسبة، بالدور الكبير والجهود الموفقة التي تقوم بها جامعة العلوم الإسلامية في مجال النهوض بالمجتمع، مبرزا أن تطوير التعليم العالي يحتل حيزا أساسيا في برنامج فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني الهادف إلى تطوير وعصرنة البلاد من خلال العمل على رفع جميع التحديات في مجال البنى التحتية الجامعية والدعامات التربوية وسد النواقص في الطواقم العاملة وتحسين مهاراتها.

وبدوره أوضح رئيس جامعة العلوم الإسلامية السيد محمدو لمرابط اجيد، أن الجامعة الفتية تشهد توسعا شاملا انعكس بشكل واضح على مخرجاتها، حيث أعطت نموذجا ناجحا لتنفيذ برنامج فخامة رئيس الجمهورية في مجال لامركزية التعليم العالي وخلق توازن جهوي من خلال تقريب التعليم العالي من جميع المواطنين في داخل البلاد.

وأضاف أن الجودة باتت مطلبا أساسيا لتحقيق الأهداف والاستراتيجيات المخطط لها في التعليم العالي والبحث العلمي مما يوجب السعي إلى جودة الأداء الأكاديمي للمؤسسة الجامعية من مدخلاتها ومخرجاتها بهدف الكشف عن جوانب القوة لتعزيزها وجوانب الضعف لتلافيها

أما رئيس الخلية الدكتور محمد احمد ولد السيد فقد أكد أن جامعة العلوم الإسلامية بلعيون خصصت مصلحة تابعة لرئاستها مهمتها السهر على تطبيق جميع المعايير التي من شأنها الرفع من مراقبة الجودة في الجامعة، وقد واكبت الاهتمام الوطني الجديد بإنشاء السلطة الموريتانية لضمان الجودة من خلال استحداث الخلية الداخلية لضمان الجودة .

حضر انطلاق أعمال الندوة حاكم لعيون المساعد ونائب رئيس جهة الحوض الغربي ورئيس مجلس إدارة الجامعة وقادة الوحدات العسكرية والأمنية في الولاية.