تعيين فتح الله السجلماسي ، مديرا عاما للمفوضية الإفريقية

سبت, 2021-10-16 16:47

أفادت مصادر دبلوماسية في الاتحاد الإفريقي، بتعيين الدبلوماسي المغربي، فتح الله السجلماسي ، مديرا عاما للمفوضية الإفريقية، والتي يرأسها التشادي موسى فكي محمد.
فتح الله السجلماسي، دبلوماسي مغربي ، تخرّج عام 1989من معهد الدراسات السياسية في غرونوبل حيث حصل على دبلوم الدراسات المعمقة في الاقتصاد الأوروبي، كما حصل على الدكتوراة في الاقتصاد الأوروبي بجامعة العلوم الاجتماعية بغرونوبل بفرنسا.

يجيد إلى جانب اللغة العربية كلاً من الفرنسية والإنجليزية والإيطالية والإسبانية.

وبدأ مسيرته المهنية من 1989حتى 1992حيث كان يعمل في البنك التجاري للمغرب، إذ تولى بالخصوص منصب مُمثل البنك في ميلانو ما بين 1990 و1992.

عُيّن مسؤولاً مكلفاً ملف المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بديوان وزير التجارة الخارجية، كما تولى منصب رئيس قسم العلاقات التجارية الثنائية بوزارة التجارة الخارجية ، ثم مديراً للعلاقات التجارية الدولية بنفس الوزارة ، كما شغل أيضاً منصب مدير للتعاون متعدد الأطراف سنتي.

وفي عهد وزير الخارجية الأسبق محمد بن عيسى ، التحق السجلماسي بوزارة الخارجية، وعينه الملك محمد السادس سفيراً للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وشغل أيضاً منصب مدير الشؤون الأوروبية في الوزارة. كما شغل كذلك منصب سفير لدى منظمة حلف شمال الأطلسي سنتي 2003 و2004 .

وفي عينه الملك محمد السادس سفيرا للمغرب بفرنسا وهو منصب تقلده حتى ديسمبر 2008.

وفي 2009 ، عَيَّنه الملك محمد السادس مديراً للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات ، قبل أن يصير في مارس 2012 الأمين العام لـ”لاتحاد من أجل المتوسط” بعد أن اُنتُخِب بالإجماع في بروكسل في فبراير من السنة ذاتها ليحل محل يوسف العمراني.