مالي: المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تشدد على إجراء انتخابات في فبراير وتهدد بعقوبات

أحد, 2021-12-12 23:05

خلال قمتهم في نيجيريا، شدد زعماء دول غرب أفريقيا، الأحد، على إجراء انتخابات في مالي فبراير المقبل، كما لوح الزعماء بأنه في حال لم تلتزم الحكومة المالية بتنظيم الاستحقاق ستفرض عقوبات إضافية اعتبارا من يناير.

أكد زعماء دول غرب إفريقيا خلال قمتهم في نيجيريا الأحد على ضرورة إجراء انتخابات في مالي في شباط/فبراير، ولوحوا بفرض عقوبات إضافية اعتبارا من كانون الثاني/يناير في حال لم تلتزم الحكومة المالية تنظيم الاستحقاق.

وقال رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، المعروفة باسم إيكواس، جان كلود كاسي برو للصحافيين "قرر رؤساء الدول، بعد نقاشات طويلة، إبقاء موعد 27 شباط/فبراير 2022 لتنظيم الانتخابات في مالي. وقرروا فرض عقوبات إضافية في كانون الثاني/يناير 2022" إذا لم تحترم السلطات تعهدها الأولي بتنظيم انتخابات يفترض أن تعيد السلطة إلى مدنيين.

وتجاهل قادة دول إيكواس المجتمعون في أبوجا، محاولة الاسترضاء التي قام بها الرئيس الانتقالي المالي الكولونيل أسيمي غويتا الذي تعهد قبل القمة تقديم جدول زمني للانتخابات بحلول 31 كانون الثاني/يناير.

كما قررت إيكواس إبقاء العقوبات المفروضة على المجلس العسكري الذي استولى على الحكم في غينيا في 5 أيلول/سبتمبر بعد انقلاب، وطالبوا بجدول زمني لعودة السلطة إلى مدنيين.