بوتين : الغرب يريد محو روسيا و بن سلمان يستحق الاحترام

جمعة, 2022-10-28 09:15

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الخميس، أنّ العالم يدخل في عقد “هو الأكثر خطورة” منذ الحرب العالمية الثانية، لافتاً الى أن الغرب يسعى الى إبقاء هيمنته على الكوكب.
وقال بوتين أمام منتدى فالداي في موسكو: “نحن عند لحظة تاريخية. نحن بلا شك نواجه العقد الأكثر خطورة، الأكثر أهمية، (العقد) الذي لا يمكن التنبؤ به” منذ 1945. وأضاف أنّ “الغرب ليس في وضع يسمح له بقيادة العالم، ولكنه يسعى يائساً، ومعظم شعوب العالم لا تستطيع القبول بذلك”، مؤكداً أنّ الكوكب “في وضع ثوري”.
وقال بوتين إنّ “روسيا لا تتحدّى الغرب، روسيا تدافع فقط عن حقها في الوجود”، متّهماً الأمريكيين والغربيين بأنّهم يريدون “تدمير (روسيا) ومحوها من الخريطة”، في اتهامات جديدة يسوقها ضدّ خصومه الجيوسياسيين الذين يؤيّدون ويسلّحون أوكرانيا لمواجهة الجيش الروسي.
وتعليقاً على التوتر بين السعودية وأمريكا بعد قرار أوبك+ خفض إنتاج النفط، والذي اعتبرته واشنطن دفعة لمحاولات روسيا حماية اقتصادها في مواجهة العقوبات الغربية، قال بوتين، إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يستحق الاحترام، وإن روسيا عازمة على تعزيز العلاقات مع المملكة.
وحول مصير مفاوضات السلام بين موسكو وكييف، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن بلاده “مستعدة لضمان مصالحها على طاولة المفاوضات مع أوكرانيا”.
وأوضح بيسكوف أنه خلال محادثات السلام التي جرت في مارس / آذار الماضي، كاد اتفاق أن يتحقق، لكن الجانب الأوكراني “اختفى” وأعلن عدم رغبته في مواصلة المفاوضات، لافتاً إلى أن بوتين شدد أن ذلك “تم بشكل واضح بمرسوم من واشنطن”، حسب تعبيره.
وفي الأثناء، قال نائب مدير شؤون الحد من الأسلحة وحظر الانتشار النووي في الخارجية الروسية قسطنطين فورونتسوف، خلال اجتماع اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن واشنطن وحلفاءها يحاولون استغلال الفضاء لفرض الهيمنة الغربية.
وقال أمام (اللجنة الأولى) في الأمم المتحدة إن “البنية التحتية شبه المدنية ربما تصبح هدفاً مشروعاً لضربة انتقامية”. ووصف استخدام الغرب لمثل هذه الأقمار الصناعية لدعم أوكرانيا بأنه “استفزازي” . وأوضح: “نتحدث عن استخدام مكونات من البنية التحتية الفضائية المدنية، بما في ذلك التجارية، من جانب الولايات المتحدة وحلفائها في صراعات مسلحة”.
ورد البيت الأبيض قائلاً إن أي هجوم على البنية التحتية الأمريكية سيُقابل برد من واشنطن. وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي في تصريحات للصحافيين، أن المعلومات المتاحة بشكل عام تظهر أن الروس يسعون للحصول على تقنيات مضادة للأقمار الصناعية.