العلامة بداه ولد البوصيري

أحد, 2017-05-07 18:21

ذكري رحيل الإمام:

 

ﺑﺪﺍﻩ ﻭﻟﺪ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮﻱ( ‏1919 -7 ﻣﺎﻳﻮ 2009 ﻡ ‏) 

ﻋﻼﻣﺔ ﻭﻣﻔﺘﻲ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ ﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﻋﺪﻳﺪﺓ .

 

ﺣﻴﺎﺗﻪ:

 

ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪّﻭ ﺍﻟﻤﻠﻘﺐ ﺑُﺪّﺍﻩْ ﺍﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪّﻭ ﺑﻦ ﺣﺒﻴﺐ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪّﻭ ﺑﻦ ﺍﻟﺒُﺼَﻴْﺮﻱ ﺍﻟﺘﻨﺪﻏﻲ ﻭﻟﺪ ﺑﻌﺪ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﻭﻓﺎﺓ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻓﺴﻤﻲ ﺑﺎﺳﻤﻪ ﻭﺗﺮﺑﻰ ﻓﻲ ﺣﺠﺮ ﺟﺪﻩ ﻷﻣﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪﻭ ﻭﻟﺪ ﺣﺒﻴﺐ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭﺣﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺒﻜﺮﺍ ﻭﻫﻮ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ، ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺟﻢ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪﻭ ﻭﻟﺪ ﺃﺣﻤﺬﻳﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺬ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ، ﻭﻇﻞ ﺇﻟﻰ ﺃﻳﺎﻣﻪ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻳﺜﻨﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳﻘﻮﻝ ’’ ﺫﻟﻚ ﺷﻴﺨﻲ ﺃﺣﻤﺪﻭ .. ﻣﻦ ﻣﺜﻞ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ’’.. ﻛﻤﺄ ﺃﺧﺬ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻭﻟﺪ ﺍﺑﻠﻮﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﺼﻠﺢ ﻭﺍﻟﺪﺍﻋﻴﺔ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ، ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺬ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻴﺦ

ﻣﺤﻤﺪ ﺳﺎﻟﻢ ﻭﻟﺪ ﺃﻟﻤﺎ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺎﻟﻲ ﻭﻟﺪ ﻋﺪﻭﺩ ، ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ

ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﻔﺎﻟﻲ ﻭﻟﺪ ﻣﺤﻤﻮﺩﺍ ، ﻭﻋﺮﻑ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﻨﺬ ﺷﺒﺎﺑﻪ ﺑﺎﻟﻮﺭﻉ ﻭﺍﻟﺼﺮﺍﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﻧﺸﺮ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ . ﻭﻓﻲ ﺳﻨﺔ 1957 ﻡ ﻧﺰﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﻭﻟﺪ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮﻱ ﻓﻲ ﺳﻬﻞ ﻧﻮﺍﻛﺸﻮﻁ ،ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻇﻞ ﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﻳﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ’’ ﻳﻴﺴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻣﻨﺰﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻀﺮ ﻳﻘﺮﺃ ﻓﻴﻪ ﻛﺘﺒﻪ ’’ ﻭﻳﺮﻭﻱ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﺣﻼﺕ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﺑﻴﻦ ﺭﻭﺻﻮ ﻭﻧﻮﺍﻛﺸﻮﻁ ﻧﺰﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻓﻲ ﻗﺮﻳﺔ ﻟﻜﺼﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺴﺎﻛﻦ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺟﺪﺍ، ﻭﺃﻣﺎﻡ ﺇﻟﺤﺎﺡ ﻣﻦ ﺳﺎﻛﻨﺔ ﻟﻜﺼﺮ ﻭﺗﻬﺪﻳﺪﻫﻢ ﺑﺎﻟﻠﺠﻮﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻟﺜﻨﻲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﻗﺎﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻈﺮﺗﻪ ﻭﻣﺴﺠﺪﻩ ﻟﻴﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﺑﻴﺖ ﺻﻐﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﻦ ﺇﺷﻌﺎﻉ ﻣﺤﻈﺮﺓ ﻭﺗﺎﺭﻳﺦ ﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ .

ﻭﺍﻧﻄﻠﻖ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻳﺪﺭﺱ ﻭﻳﻔﺘﻲ ﻭﻳﺼﻠﺢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺤﺐ ﻃﻼﺑﻪ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﻳﺄﺳﻒ ﻛﻠﻤﺎ ﻏﺎﺩﺭ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﻤﺤﻈﺮﺓ، ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻜﻤﻞ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ، ﻛﻤﺎ ﺣﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﻭﺳﻪ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎ ﺩﺭﺱ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺪﺃﻩ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺟﺪ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺟﺎﺯﻩ ﺷﻴﺨﻪ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺃﺣﻤﺪﻭ ﻭﻟﺪ ﺃﺣﻤﺬﻳﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻮﻟﻲ ﺩﺭﺱ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻋﻨﺎﻳﺔ ﺧﺎﺻﺔ، ﻭﺭﻏﻢ ﻣﻮﺳﻮﻋﻴﺘﻪ ﺍﻟﻔﺎﺋﻘﺔ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎﻟﺘﺤﻀﻴﺮ ﻟﻠﺪﺭﺱ، ﻭﻇﻞ ﻣﺤﺎﻓﻈﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺳﻨﻮﺍﺗﻪ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﻧﻮﺍﻛﺸﻮﻁ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﻌﺪﻩ ﺍﻟﻤﺮﺽ . ﺩﺭﺱ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻛﻞ ﻓﻨﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻓﻘﻬﺎ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮﺍ ﻭﻟﻐﺔ ﻭﻣﻨﻄﻘﺎ ﻭﺑﻼﻏﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻋﻠﻢ ﻣﺴﻮﺭﺓ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻭﻛﺎﻥ ﺻﻮﺭﺓ ﻃﺒﻖ ﺍﻷﺻﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻋﻴﻞ ﺍﻷﻭﻝ، ﻓﻴﻪ ﺗﺪﻓﻖ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﻣﻮﺳﻮﻋﻴﺘﻪ ﻭﻧﺤﻮ

ﺍﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﻓﺼﺎﺣﺘﻪ ﻭﺑﻼﻏﺘﻪ، ﻭﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻧﻴﺪ، ﻭﻛﺎﻥ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﻭﺍﻟﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺪﻉ ﺑﺎﻟﺤﻖ . ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪﻱ ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺏ ﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﺄﻭﺍﻫﻢ ﻭﺇﻣﺎﻣﻬﻢ، ﻓﺎﻟﺸﻴﺦ ﻓﻘﻴﺪ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻓﻘﻴﺪ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭﺭﺣﻴﻠﻪ ﺧﺴﺎﺭﺓ ﻟﻤﺌﺎﺕ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺸﻨﺎﻗﻄﺔ، ﻭﺁﻻﻑ ﺍﻟﻤﺠﻠﺪﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ..

 

ﻣﻮﺍﻗﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻖ:

 

ﻋﺮﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﺻﺪﻋﻪ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﺩﻓﺎﻋﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻈﻠﻮﻡ ﻓﻴﻪ ﻭﻻﻳﺰﺍﻝ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻳﺘﺬﻛﺮ ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺼﺎﺩﻋﺔ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﺃﻳﺎﻡ ﻃﻐﻴﺎﻥ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻭﻟﺪ ﺍﻟﻄﺎﻳﻊ، ﻭﻭﻗﻮﻓﻪ ﺍﻟﺼﺮﻳﺢ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﻄﻄﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺍﺟﻪ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻭﺩﻳﻨﻪ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ .

 

ﻋﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ:

 

ﻳﺮﻭﻱ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﺃﻧﻪ ﺃﺧﺬ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻷﺳﺒﻖﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭﻭﻟﺪ

 ﺩﺍﺩﺍﻩ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺘﺮﻛﻪ ﻳﺼﺪﻉ ﺑﻤﺎ ﻳﺮﻯ ﺃﻧﻪ ﺍﻟﺤﻖ، ﻭﺭﻏﻢ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺪ ﻇﻠﺖ ﺧﻄﺐ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺗﻐﻴﻆ ﺑﻌﺾ ﺃﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺁﻧﺬﺍﻙ، ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﺪﻋﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺮﺓ ﻟﻠﻤﺴﺎﺀﻟﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻭﻛﺎﻥ ﺭﺩﻩ ﺩﺍﺋﻤﺎ ’’ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﺘﺮﻛﻮﻧﻲ ﺃﻗﻮﻝ ﻣﺎ ﺃﺭﺍﻧﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺃﺗﺮﻙ ﻟﻜﻢ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ .’’ ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﺍﺷﺘﻌﻠﺖ ﺣﺮﺏ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ، ﺍﻋﺘﺒﺮﻫﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻓﺘﻨﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻋﻠﻰ ﻋﻜﺲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺇﻥ ﻗﺘﻠﻰ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻲ ﺷﻬﺪﺍﺀ ﻻﻳﻐﺴﻠﻮﻥ ﻭﻻ ﻳﻜﻔﻨﻮﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﻳﻘﻮﻝ ’’ ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺰﻡ ﻋﻜﺲ ﺫﻟﻚ ﻏﺴﻠﻮﻫﻢ ﻭﻛﻔﻨﻮﻫﻢ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﻢ .’’

 

ﻭﻗﻔﺔ ﺿﺪ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻴﺔ:

 

ﻭﻳﺘﺬﻛﺮ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﻮﺍﻗﻔﻪ ﺍﻟﺼﺎﺭﻣﺔ ﺿﺪ ﻣﺤﺎﻭﻻﺕ ﺍﻷﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺨﺐ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻟﺘﻤﺮﻳﺮ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺮﺍﺳﻴﻢ ﻭﺍﻟﻨﻈﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺃﻯ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﺧﻄﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﺒﻠﺪ . ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﻗﻮﻓﻪ ﺍﻟﺼﺎﺭﻡ ﺿﺪ ﺩﺳﺘﻮﺭ 1982 ﻡ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻒ ﻟﻠﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺿﻤﻦ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﻗﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻌﺜﺮﺓ ﺍﻷﺑﺮﺯ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺩﺕ ﺇﻟﻰ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺻﻒ ﺑﺄﻧﻪ ﺩﺳﺘﻮﺭ ﻋﻠﻤﺎﻧﻲ ﺟﺪﺍ .

ﻭﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺳﺘﻨﻜﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺠﺰﺭﺓ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ﺿﺪ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺣﻤﺎﻩ ،ﺍﺣﺘﺞ ﺍﻟﺴﻔﻴﺮ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ﻓﻲ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺒﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺑﺪﺍﻩ، ﻟﻴﻘﻮﻡ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﺑﻌﻘﺪ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻣﺼﻐﺮ ﺿﻢ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﻡ ﻣﺤﻤﺪ ﺧﻮﻧﻪ ﻭﻟﺪ ﻫﻴﺪﺍﻟﻪ ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺑﻠﻐﻮﺍ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺣﺘﺠﺎﺟﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻭﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺧﺮﻭﺟﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ، ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻏﻀﺐ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﻭﺧﺎﻃﺐ ﻭﻟﺪ ﻫﻴﺪﺍﻟﺔ ﻗﺎﺋﻼ ’’ ﺃﻧﺎ ﻻ ﺃﺧﺎﻑ ﻣﻨﻚ ﻭﻻﻣﻦ ﻏﻴﺮﻙ ﻭﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﺳﺘﺘﺤﻜﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻗﻮﻝ ﻭﻣﺎ ﺃﺭﻯ ﻓﺨﺬ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ، ﻭﺩﻋﻨﻲ ﺃﺫﻫﺐ ﻟﺸﺄﻧﻲ ’’ ﻭﺧﺮﺝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﻐﻀﺒﺎ . ﻭﻳﺮﻭﻱ ﻣﻘﺮﺑﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻛﻴﻒ ﺭﺩ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺗﺤﺬﺭﻩ ﻣﻦ ’’ ﺧﻄﺮ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻼﺩ ’’ ﺭﺩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﻗﺎﺋﻼ ’’ ﺇﻥ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﺧﻴﺮ ﻟﻠﺒﻼﺩ ﻣﻦ

ﺍﻟﺸﻴﻮﻋﻴﻴﻦ، ﻭﺳﻴﺮﻯ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻣﺼﺪﺍﻕ ﺫﻟﻚ .’’

ﻭﻛﻤﺎ ﺭﻓﺾ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮﻱ ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﺑﺄﻥ ﻗﺘﻠﻰ ﺣﺮﺏ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺷﻬﺪﺍﺀ ﺭﻓﺾ ﺃﻳﻀﺎ ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﺑﺄﻥ ﻣﻨﻔﺬﻱ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻻﻧﻘﻼﺑﻴﺔ

16 ﻣﺎﺭﺱ 1981 ﻡ ﻣﺤﺎﺭﺑﻮﻥ، ﺭﺍﻓﻀﺎ ﺇﺻﺪﺍﺭ ﻓﺘﻮﻯ ﻋﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﺑﻴﻦ، ﻭﻳﻨﻘﻞ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻘﺮﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻮﺍﺭﻩ ﺍﻟﺴﺎﺧﻦ ﻣﻊ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺍﻟﺬﻱ ﻏﻀﺐ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺪﺍﻩ ’’ ﻟﻦ ﺃﻓﺘﻲ ﺑﻤﺎ ﺗﺮﻳﺪﻭﻥ .. ﺍﻟﻌﺴﻜﺮ ﻣﺜﻞ ﻛﻼﺏ ﺍﻟﻔﻼﺓ ﻛﻠﻤﺎ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻛﻠﻮﺍ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﻟﻦ ﺃﻓﺘﻲ ﻓﺘﻮﻯ ﻋﺎﻣﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺄﺗﻲ ﻛﻞ ﻣﺘﻐﻠﺐ ﻓﻴﻘﺘﻞ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺇﻧﻪ ﻣﺤﺎﺭﺏ .’’

 

ﺿﺪ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺪﻳﻜﺘﺎﺗﻮﺭﻳﺔ:

 

ﺑﻌﺪ ﺍﻹﻃﺎﺣﺔ ﺑﻮﻟﺪ ﻫﻴﺪﺍﻟﺔ ﻭﻭﺃﺩ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﻇﻬﻮﺭ ﻧﻈﺎﻡ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﺟﺪﻳﺪ ﻟﻢ ﻳﺨﻒ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﻋﺪﻡ ﺍﺭﺗﻴﺎﺣﻪ ﻟﻠﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎ ﺍﻹﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺪﺃ ﻭﻟﺪ ﺍﻟﻄﺎﻳﻊ ﻳﺼﺪﺭﻫﺎ ﺗﺠﺎﻩ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺍﻋﺘﺒﺮﻫﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺮﻛﺰﻳﺔ ﻓﻲ ﺻﻮﻥ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻭﺳﻤﺘﻪ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻳﺨﻔﻲ ﺍﺳﺘﻴﺎﺀﻩ ﻣﻤﺎ ﻳﻌﺘﺒﺮﻩ ﻭﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻭﺟﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﺭﺧﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺗﻤﺜﻠﻪ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻟﻮﻟﺪ ﺍﻟﻄﺎﻳﻊ، ﻭﺭﻏﻢ ﺫﻟﻚ ﺣﺎﻓﻆ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻠﻰ ﻭﺳﻄﻴﺘﻪ ﻭﻋﻼﻗﺘﻪ ﺍﻷﺑﻮﻳﺔ ﺑﺎﻟﺠﻤﻴﻊ، ﺭﺍﻓﻀﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻃﺮﻓﺎ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺻﺮﺍﻉ ﺃﻭ ﺃﻥ ﻳﻤﺮﺭ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻣﻮﺍﻗﻔﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﻨﺒﺮ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﻭ ﻣﻮﺍﻗﻔﻪ .

ﻭﻭﻗﻒ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺸﻜﻞ ﺻﺎﺭﻡ ﺿﺪ ﺍﺣﺪﺍﺙ 89 1989 ﻡ ،ﻭﺃﻛﺪ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﺍﻻﻗﺘﺘﺎﻝ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺩﺍﻋﻴﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪ ﻭﻧﺒﺬ ﺍﻟﺨﻼﻑ .

ﻭﻻﺣﻘﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺷﻦ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻄﺎﺋﻌﻲ ﺣﻤﻠﺘﻪ ﺳﻨﺔ 1994 ﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﻭﻗﻒ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﻭﻗﻔﺔ ﺻﺎﺭﻣﺔ ﺿﺪ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﻻﺕ ﻣﺆﻛﺪﺍ ’’ ﺃﻥ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻻﻳﻘﺘﻠﻮﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻻﻳﺰﻧﻮﻥ، ﻭﺃﻧﻬﻢ ﺑﺮﺁﺀ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺮﻣﻮﻥ ﺑﻪ ’’ ﻭﻟﻢ ﺗﻘﻒ ﺟﻬﻮﺩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻨﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪ ﺑﻞ ﺑﺬﻝ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﻟﻠﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻄﺎﺋﻌﻲ ﻭﻃﺎﻟﺒﻪ ﺑﺈﻃﻼﻕ ﺳﺮﺍﺡ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﻠﻴﻦ . ﻭﻣﻊ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻊ ﺃﺣﺲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﺑﺨﻄﺮ ﻛﺒﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﺒﻠﺪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺆﻛﺪ ﻟﻄﻼﺑﻪ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻳﻄﻴﻖ ﺃﺭﺿﺎ ﺗﺮﻓﺮﻑ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﺍﻳﺔ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ .

ﺍﻃﻼﻉ ﻭﺍﺳﻊ

ﺑﺤﺴﺐ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻗﺎﺭﺋﺎ ﻧﻬﻤﺎ ﻭﺗﺸﻬﺪ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻀﺨﻤﺔ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺑﺬﻟﻚ، ﺣﻴﺚ ﻗﻞ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﻮ ﻛﺘﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﻣﻦ ﺣﻮﺍﺵ ﻭﺗﻌﻠﻴﻘﺎﺕ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ، ﻭﻳﺆﻛﺪ ﻫﺆﻻﺀ ﺃﻧﻪ ﻗﺮﺃ ﻓﺘﺎﻭﻱ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻭﻫﻲ 35 ﺟﺰﺀ ﻭﺳﺠﻞ ﺗﻌﻠﻴﻘﺎﺗﻪ ﻭﺍﺳﺘﺪﺭﺍﻛﺎﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻫﻮﺍﻣﺶ ﻛﻞ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ . ﻛﻤﺎ ﺍﻫﺘﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﺑﺎﻟﻨﺎﺗﺞ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺇﻋﺠﺎﺑﻪ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺑﺎﻹﻣﺎﻡ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺒﻨﺎ ﻭﻓﻜﺮﻩ ﺍﻹﺻﻼﺣﻲ ﻭﻳﺆﻛﺪ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻗﺮﺃ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻌﺎﻟﻴﻢ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﻨﺎ ﻭﺃﻋﺠﺐ ﺑﻤﻀﺎﻣﻴﻨﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺅﻭﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺬﻛﺮﺍﺕ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﻨﺎ ﻭﻛﺘﺐ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺳﻌﻴﺪ ﺣﻮﻯ ﻭﻳﻌﺘﺒﺮﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺧﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺆﻟﻔﻴﻦ، ﻭﺗﺰﺧﺮ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﺑﻌﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺎﻟﺞ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ .

 

ﺣﺮﺏ ﺿﺪ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﻭﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ:

 

ﺧﺎﺽ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﺣﺮﺑﺎ ﺷﻌﻮﺍﺀ ﺿﺪ ’’ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺠﺎﻣﺪﻳﻦ ’’ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻧﺘﻘﺪﻭﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺑﺄﺩﺏ ﺟﻢ ﻭﻋﻠﻢ ﻭﺍﻓﺮ ﻣﺆﻛﺪﺍ ﺃﻧﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺮﺩ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻮﺣﻴﻴﻦ ﻭﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﻳﺒﻨﻲ ﺭﺅﻳﺘﻪ ﻭﻓﻘﻬﻪ ﻭﻣﻘﺎﺻﺪﻩ، ﻭﺑﻴﻦ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﺟﺎﻣﺪ ﻭﺗﺠﺪﻳﺪ ﻳﻠﻐﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺗﺮﺍﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﻗﻒ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﻣﺆﺳﺴﺎ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﻓﻘﻪ ﺗﺠﺪﻳﺪﻱ ﻳﻌﻴﺪ ﻟﻠﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺃﻟﻘﻬﺎ ﻭﻧﻀﺎﺭﺗﻬﺎ ﻭﺑﻬﺎﺀﻫﺎ . ﻭﺗﺸﻬﺪ ﻣﺆﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ، ﺗﻌﺪﺩ ﻣﻌﺎﺭﻓﻪ ﻭﻣﻮﺳﻮﻋﻴﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺘﺄﺻﻴﻞ ﻭﺭﺩ ﺍﻟﻔﺮﻭﻉ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺣﻴﻴﻦ، ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺃﺩﺏ ﺟﻢ ﻳﺤﺴﻦ ﺍﻟﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻭﺭﺃﻱ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻴﻪ .

 

ﺭﺑﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﺭﻓﺔ ﺍﻟﻈﻼﻝ:

 

ﺣﺎﻓﻆ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﻋﻠﻰ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺮﺑﻮﻱ ﻭﺗﺪﺭﻳﺴﻲ ﻣﺘﻤﻴﺰ، ﻣﻜﻦ ﺍﻵﻻﻑ ﻣﻦ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﻪ ﺍﻟﺠﻢ ﻭﻣﻦ ﺗﻮﺍﺿﻌﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻭﻣﻦ ﺇﺑﺎﺋﻪ ﻭﻭﻗﻮﻓﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻖ . ﻭﻳﺆﻛﺪ ﺧﻠﺺ ﻃﻼﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻇﻞ ﻣﺤﺎﻓﻈﺎ ﻃﻮﺍﻝ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻭﺭﺩ ﻗﺮﺁﻧﻲ ﺻﺎﺭﻡ ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻠﻮ ﺑﺼﻮﺕ ﻋﺬﺏ ﻛﻞ ﺻﺒﺎﺡ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺣﺰﺍﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻇﻞ ﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺭﺩ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﺃﻳﺎﻣﻪ . ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻳﻘﻒ ﻋﻨﺪ ﻣﻘﺎﺻﺪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻳﺒﺼﺮ ﻋﻈﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ’’ ﻓﻘﺪ ﺑﻜﻰ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺎﻝ ’’ ﻓﺎﺷﻬﺪﻭﺍ ﻭﺃﻧﺎ ﻣﻌﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﻳﻦ ’’ ﻓﺒﻜﻰ ﻷﻧﻪ ﺃﺣﺲ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺸﻬﻮﺩ ﺃﻣﺎ ﺍﻵﺧﺮﻭﻥ ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﻳﺒﻜﻮﻥ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺣﺴﻴﺴﻬﺎ ’’ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺣﺪ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﺸﻴﺦ .

ﺃﺣﺐ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻘﺬﻑ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﺒﺘﻪ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻭﺿﻊ ﻟﻪ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ، ﻓﻜﺎﻥ ﻣﺜﺎﻻ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺳﻴﺮﺓ ﻭﺳﺮﻳﺮﺓ ﻭﻣﺜﺎﻻ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ .

ﻓﻌﻠﻰ ﺿﺮﻳﺤﻪ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺟﺪﺛﻪ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺷﺂﺑﻴﺐ ﺍﻟﻐﻔﺮﺍﻥ ﻭﻣﺎﻣﺎﺕ ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﻭﺭﺍﺀﻩ ﺫﻛﺮﺍ ﻃﻴﺒﺎ ﻛﺎﻟﺬﻱ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ ﻭﺭﺣﻞ ﺇﻟﻰ ﻗﻤﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻹﺧﻼﺹ ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻛﺘﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺍﻩ . ﻭﻟﻪ ﻭﻟﻤﺜﻠﻪ ﻭﻫﻮ ﻗﻠﻴﻞ ﻳﻨﺸﺪ ﺍﻟﺪﻫﺮ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ:

 

ﻗﻀﻰ’’ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮﻱ ’’ﺣﻴﻦ ﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﻣﺸﺮﻕ ﻭﻻﻣﻐﺮﺏ ﺇﻻ ﻟﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻣــﺎﺩﺡ

 

ﻭﺑﺰﻓﺮﺍﺕ ة ﺇﻟﻰ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ:

 

ﻓﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﻣﻦ ﺭﺯﺀ ﻭﺇﻥ ﺟﻞ ﺟﺎﺯﻉ ﻭﻻﺑﺴﺮﻭﺭ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻚ ﻓﺎﺭﺡ

منقول من صفحة الأخ أبوموسى الشنقيطى